|   

من هو رئيس الائتلاف الوطني السوري الجديد؟

Print A+ a-
السبت، ٠٦ تموز ٢٠١٣ (٢١:١٥ - بتوقيت غرينتش)
الأحد، ٠٧ تموز ٢٠١٣ (٠٩:٣٦ - بتوقيت غرينتش) بيروت - الحياة

انتخب الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا رئيساً جديداً له، بعد 3 أيام من الاجتماعات المتواصلة في اسطنبول.

ولد رئيس الائتلاف الوطني السوري الجديد أحمد الجربا، في مدينة القامشلي عام 1969، وهو من شيوخ قبيلة شمّر العربية، في الجزيرة السورية. وهو حاصل على إجازة في الحقوق من جامعة بيروت العربية.

هو معارض تاريخي للنظام، ولم ينتم يوماً إلى حزب البعث، ولم تشارك عائلته في جميع البرلمانات خلال فترة حكم البعث، إذ كان لعائلته نشاطاً برلمانياً وسياسياً قبل هذه الفترة. كان لعائلته كتلة برلمانية عام 1954 حتى عام 1963، وكان يمثلها والده الشيخ عوينان العاصي الجربا. وقد مارس حزب البعث العربي الاشتراكي، اضطهاداً ضد عائلته، منذ وصوله إلى الحكم عام 1963.

اعتقل رئيس الائتلاف الجديد، عام 1996 من قبل النظام السوري لمدة عامين في فرع المخابرات العامة عرفيا، وخرج عام 1998 من دون محاكمة. بعدها انتقل إلى دمشق ومارس فيها عمله السياسي.

اعتقل في بداية اندلاع الثورة السورية، في 27 آذار/مارس 2011، في فرع الأمن الداخلي التابع لأمن الدولة لفترة قصيرة، بعدها ذهب إلى لبنان حيث بقي 3 أشهر، نشط خلالها في العمل الإغاثي، ثم عاد إلى سورية ليخرج منها في 19 آب/أغسطس 2012.

أحمد الجربا هو أحد مؤسسي المجلس الوطني السوري، وكان عضواً في الأمانة العامة. كما أنه عضو مؤسس في الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

وقد أصبح الجربا اليوم رئيساً للائتلاف الوطني السوري، بعد فوزه على منافسه مصطفى الصباغ في المرحلة الثانية من التصويت بتحقيقه 55 صوتاً، مقابل 52 صوتاً لمنافسه.

والجربا هو الرئيس الثاني للائتلاف الوطني السوري، الذي تأسس في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2011 في العاصمة القطرية الدوحة، بهدف توحيد جهود المعارضة السورية لإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

إذ ترأس إمام المسجد الأموي المعارض أحمد معاذ الخطيب الائتلاف بعد أن حصل على غالبية ساحقة من أصوات أعضاء الائتلاف. ليعود ويتقدم باستقالته في آذار 2013، ويغادر منصبه في نيسان من العام نفسه. حينها كلّف نائبه المعارض اليساري جورج صبرا بمهام رئاسة الائتلاف، حتى انتخاب رئيس جديد اليوم.

 

 

Tags not available