|   

«شانيل» تكرّس أسلوبها مع السترة القصيرة السوداء

Print A+ a-
الثلاثاء، ٣٠ نيسان ٢٠١٣ (١٦:٤٣ - بتوقيت غرينتش)
الثلاثاء، ٣٠ نيسان ٢٠١٣ (١٦:٥٥ - بتوقيت غرينتش) إعداد فاطمة رضا

من شبه المستحيل أن ترى صندوقاً أسود كبيراً، أشبه بخيمة بين عشرات الأبراج من بينها برج خليفة في إمارة دبي ولا تتساءل ماذا في داخله؟

الإعلانات المنشورة على الطرق المحيطة بـ «الصندوق» تعلن أن دار شانيل تخبئ مفاجأة ما في داخله. الصندوق الأسود يحوي the little black jacket، عنوان الحدث بحد ذاته يثير الرغبة باكتشاف ما تقدمه الدار لسترتها النموذجية والخالدة القصيرة التي صممتها كوكو شانيل.

بصمة كوكو شانيل «الأبدية» التي سعى كارل لاغرفيلد إلى تخليدها والعمل على إبقائها حيوية، عصرية، على رغم كلاسيكيتها. الأسود طابع شانيل الأول لناحية اللون، يرافق الدخول إلى الصندوق الأسود، حيث تتسلل إضاءة خفيفة لتكشف عن مجموعة من الصور عمد كارل لاغرفيلد الى إبراز بصمته غير الاعتيادية على كل منها، مثبتاً مقولة الآنسة شانيل «الموضة تتغير لكن ما يبقى هو الأسلوب». مئة وعشرون صورة، أظهرت 120 شكلاً مختلفاً من قطعة أزياء «بسيطة» عبارة عن سترة مزدانة بأربعة جيوب، من كتاب كارل لاغرفيلد وكارين روتفيلد، توزعت على جدران «ذا فينيو» الذي صمم وشُيِّد خصيصاً للمعرض. الأبيض والأسود يطغيان على المعرض بما هو تكريس لطابع شانيل وألوانها الكلاسيكية، وحدها الإضاءة التي طبعت بعض الصور بخلفية زرقاء أو حمراء شكلّت «خرقاً» للقاعدة من دون أن تؤثر في الجو العام، فأتت منسجمة تماماً مع الجو الفني الطاغي على المعرض. الصور متحركة على رغم سكونها، وكأنها تنطق، ترقص، تدلي بتصريح، يمكن استخلاص عشرات المواقف والتعابير من وجوه معروفة في عالم الفن والاستعراض والتمثيل العالمي. يصعب استيعاب أن كل هذه الصور محورها «السترة القصيرة السوداء»، التي حوّلها كارل لاغرفيلد برؤيته وعدسته أيقونة يستحيل تجاهلها.

بطريقة كلاسيكية بحتة، بجو الروك، بنَفَس الرجل، ببراءة الطفولة... تظهر السترة الأيقونة في صور لاغرفيلد، لتحاكي الإثارة، والجنون الفني، الأناقة المسرحية، والاستعراض البحت في بعض الصور الأخرى. لكن، مهما تنوعت الإطلالات، تبقَ السترة السوداء القصيرة عنواناً للأناقة والرقي، وواحدة من أبرز تصاميم العصر، بخاصة أنها تزخر بقماش التويد الراقي، وبأزرار دائرية كبيرة.

السترة الأيقونية تجمع ما بين الكلاسيكية الراقية واللمسات العصرية، إذ يمكن المرأة أن ترتديها مع تنورة تصل إلى الركبة للحصول على إطلالة غاية في الكلاسيكية، أو مع سروال جينز وبلوزة بيضاء، للحصول على إطلالة عصرية وشابة. من الخلف معقودة على الوسط، الموديل الذي تم اختياره للكتاب هو الأكثر كلاسيكية، والأقرب إلى السترة الأصلية التي ابتكرتها الآنسة شانيل. يمكن ارتداء هذه السترة في الليل أو النهار، ويمكن أن تكون عفوية أو رسمية. مفتوحة، مزررة، محمولة، قصيرة، منحسرة... أساليب يمكن ارتداء السترة القصيرة السوداء بها... هكذا، أرادتها كوكو شانيل، وهكذا، حافظ عليها كارل لاغرفيلد... فهكذا كانت!

Tags not available