|   

«رانج روفر سبورت» 2014: الألومنيوم سر الرشاقة

Print A+ a-
الجمعة، ١٩ نيسان ٢٠١٣ (١٦:٢٨ - بتوقيت غرينتش)
الجمعة، ١٩ نيسان ٢٠١٣ (١٦:٥٤ - بتوقيت غرينتش) فرنسوا حبشي

شكّل تـقديم طراز رانج روفر سـبورت للـمرة الأولـى عـام 2005 مفهوماً جـديداً لطـرز الـ SUV السـوبر - ريـاضية، والـذي يتـجلى من خلال أداء ديناميكي رياضي بامتياز لا يتخلّى عن طابع الفخامة، ومن دون التضحية بقدرات العبور على الطرق الوعرة والمسالك الطبيعة إلى جانب سلاسة قيادتها ونعومتها على الطرق المعبّدة.

وقد أطلّ ثاني أجيال هذه المركبة بطريقة هوليوودية عشية معرض نيويورك الدولي 2013، إذ أُُقفلت شوارع المدينة الأميركية وقام دانييال كريغ أو جيمس بوند «007» بقيادة هذه المركبة متخطياً شوارع نيويورك التي تعدّ أهم سوق لرانج روفر سبورت وصولاً إلى قاعة ضخمة تجمّهر فيها مئات الأشخاص ليشهدوا على إطلاق هذه الـ SUV التي باتت أسرع، وأكثر رشاقة واستجابة من بين عروض لاندروفر على الإطلاق، خصوصاً أنها تخلّصت من نحو 420 كيلوغراماً من الوزن الزائد.

< تتمتع رانج روفر سبورت 2014 بمقاسات جديدة تعطي فكرة واضحة عن رشاقتها، فقد باتت أطول بنحو 62 ملم مقارنة بالطراز السابق لتصل إلى 4850 ملم، فيما زاد طول قاعدة العجلات بنحو 178 ملم، ما تُرجم إلى تعزيز المساحات المخصصة للركاب لا سيما في قسم المقاعد الخلفية.

كذلك استعانت جديدة لاندروفر بمحاور أمامية وخلفية قصيرة، وزاد العرض العام بمقدار 55 ملم، ما كفل لها طلة عصرية إذ باتت أقصر بمقدار 149 ملم وأقل إرتفاعاً بمقدار 55 ملم مقارنة بالجيل الرابع، كما جاءت كذلك أقل وزناً بمقدار 45 كلغ.

وتتميز الخطوط الخارجية بمصابيح رئيسة عصرية ذات عدسات داخلية دائرية وبيضاوية مع لمبات LED متوهجة، وشبك تهوئة أمامي جديد مكوّن من دعامتين أفقيتين. ومن الجوانب، باتت الخطوط أكثر رقياً وبساطة، مع فتحات تهوئة جانبية يعود إليها تعزيز الطابع الرياضي، فيما يبلغ قياس العجلات ما بين 19 و 22 بوصة. وعلى غرار الأمامية جاءت المصابيح الخلفية الجديدة من فئة LED، وقد ثُبتت على الجانح الخلفي المدمج بالسقف أضواء توقف جذابة. كذلك لا بدّ من الإشارة إلى أن تدفّق الهواء في جديدة لاندروفر يبلغ 0،34 درجة على مقياس «سي إكس»، ما يمنحها طلة أكثر ديناميكية بمقدار 8 في المئة مقارنة بالطراز السابق.

 

فخامة معهودة

من الداخل تلاحظ بسرعة تلك العناصر الأفقية التي تهيمن على تصميم لوحة القيادة والتي تتناسق مع الخطوط العمودية للكونسول الوسطي. وعلى جوانب لوحة الأدوات الوسطية نجد عمودين من الكروم ينسابان نحو القسم الخلفي من المقصورة. ويلاحظ أيضاً الاهتمام بالسائق من خلال تموضع الكونسول الوسطي في وضعية أعلى، والمقود الذي بات أنحف وأصغر حجماً، وذراع ناقل الحركة العمودي وأيضاً المقاعد ذات الحواف الجانبية النافرة.

وللمرة الأولى باتت رانج روفر سبورت متوافرة بصف ثالث اختياري من المقاعد لتصبح وضعية الجلوس 5+2، كما جاءت المقاعد كلها بتصميم جديد لتعزيز مستويات الراحة، لا سيما مع زيادة المساحات المخصصة لأرجل الركاب في قسم المقاعد الخلفية بمقدار 24 ملم، فضلاً عن زيادة المساحات المخصصة للأكتاف، وإمكان طي قسم المقاعد الخلفية جزئياً بنسبة 40/60 أو بنسبة 40/20/40.

كذلك زودت المقصورة بشاشة عرض مركزية عاملة باللمس تعلو الكونسول الوسطي قياس 8 بوصات، وهي ذات تقنية «ثنائية العرض» تتيح عبر آلياتها العاملة باللمس بمشاهدة كل من السائق والراكب الأمامي لصورتين مختلفتين تماماً في آن واحد، فيما تبرز شاشة عرض قياس 12،3 بوصة بلوحة العدادات، ويمكن برمجة خيارات المكيّف العالي الفعالية أوتوماتيكياً وفق أربع مناطق مختلفة، فضلاً عن النظام الصوتي المتطور ونظام الملاحة الإلكتروني، مع إمكان وصل مشغّل ملفات الـ MP3 ووصلات الـ USB والآي بود بالنظام الصوتي، علماً أن الفئة سبورت باتت أولى عروض رانج روفر التي توفر شاشة عرض البيانات منعكسة على الزجاج الأمامي.

 

نظرة جديدة الى الأداء

في أسواق الشرق الأوسط، تتوافر رانج روفر سبورت الجديدة بمحرك بنزيني مزود بشاحن مضاعف تبلغ سعته 5 ليترات، ويولّد قدرة 510 أحصنة وعزم 625 نيوتن متر، ليحقق تسارعاً من صفر إلى 100 كلم/س في غضون 5،3 ثانية، أي أسرع بمقدار 0،9 ثانية مقارنة بالطراز السابق، وقد خفّضت معدلات استهلاك الوقود 14 في المئة مقارنة بالطراز السابق، ونسب الانبعاثات الملوّثة لتصل إلى 298 غ/كلم، علماً أنه للمرة الأولى بات هذا المحرك متوافراً بخاصية الإبطال والتشغيل الآليين.

وبالنسبة لمحركات الديزل، نجد محرك سعة 3 ليترات فئة V6 يولّد 258 أو 292 حصاناً، وعزم 600 نيوتن متر. وبحلول عام 2014، سيتوافر محرك ديزل أقوى فئة V8 سعة 4،4 ليتر بقدرة 339 حصاناً وعزم 700 نيوتن متر.

ويتصل المحركان بعلبة تروس أوتوماتيكية «ذكية» فئة ZF من ثماني سرعات، تنقل العزم إلى نظام دفع رباعي مستمر.

 

تطوّر مثير

باتت الفئة سبورت أول SUV تعتمد على هيكل أحادي خفيف الوزن مصنوع بالكامل من الألومنيوم، ما يعني أنها أضحت أخف وزناً بمقدار 420 كلغ مقارنة بالطراز السابق.

أما نظام التعليق المعتمد بجديدة لاندروفر، فهو مستقل بالكامل مع شوكة مزدوجة في الأمام ومحور متعدد الوصلات في الخلف، كما زيد ارتفاع الخلوص الأرضي ليصل إلى 278 ملم، فيما بات نظام التعليق الهوائي الجديد يفاضل بين ارتفاعين مختلفين للخلوص الأرضي. وفي هذا السياق، يوفر نظام التعليق الهوائي الجديد حرية تحرك حتى 115 ملم أثناء القيادة التقليدية، مع إمكان زيادتها بمقدار 35 ملم لتصبح حرية الحركة في مدى يصل إلى 185 ملم مع وضعية القيادة الرياضية.

كذلك زودت هذه المركبة بأنظمة إلكترونية محسّنة، أبرزها الجيل الأحدث من نظام «التجاوب مع التضاريس» Terrain Response وهو المعني بتجهيز السيارة لتتلاءم مع الدروب والمسالك الوعرة وحتى الفائقة الوعورة، فضلاً عن نظام دفع رباعي ذكي دائم.

وتتكامل هذه الأنظمة مع نظام القيادة المتأقلمة الذي يرفع سقف ديناميكية القيادة عالياً. ويتضمّن النظام السابق خاصية التحكّم المستمر المتغاير بالمخمدات CVD، فضلاً عن إمكان إيصاد الترس التفاضلي الخلفي وموجّه العزم عبر الكبح الذي ينقل عزم الدوران إلى العجلات الخارجية أثناء الانعطاف ومن ثم التقليل من ظاهرة Understeer بتصحيح المسار فور بدء الانحراف الناتج من تأخر الانعطاف.

كذلك نالت رانج روفر سبورت نظام المحافظة على المسار وذلك للتعرف إلى علامات المرور على جانبي الطريق ورصدها، وخاصية استشعار الغوص في المياه أو الوحل التي توفر معلومات حيوية عن «العمق» أثناء السير عبر المياه. ويذكر أن معدّل الغوص وعبور المياه زاد بمقدار 150 ملم مقارنة بالطراز السابق ليصل إلى 850 ملم.

 

باختصار

 

المقاييس

الطول (ملم) 4850

العرض (ملم) 1983

الارتفاع (ملم) 1780

طول قاعدة العجلات (ملم) 2923

زاوية الدخول (درجة) 33

زاوية الخروج (درجة) 31

الوزن (كلغ) 2310

 

المحرّك

عدد الاسطوانات V8

السعة (ليتر) 5 مع شاحن مضاعف

القدرة (حصان) 510

العزم (نيوتن متر) 625

 

أنظمة ثبات القيادة

 

ABS/EBD/TC/BA/CVD/...

نقل الحركة

الدفع رباعي

علبة التروس ثماني سرعات ZF 8HP70

 

الأداء

السرعة القصوى (كلم/س) 226 (250 اختياري)

تسارع من صفر إلى 100 كلم/س (ثوانٍ) 5.3

نسبة انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون (غ/كلم) 298

 

www.carsandspeed.com

Tags not available