|   

مبتعثة تبتكر طريقة لفصل المركبات العضوية عن مياه «الصرف»

Print A+ a-
الإثنين، ٠٧ كانون الثاني ٢٠١٣ (٢٢:٣٢ - بتوقيت غرينتش)
الثلاثاء، ٠٨ كانون الثاني ٢٠١٣ (٢٠:٠ - بتوقيت غرينتش) تبوك - فايز العنزي

حقّقت طالبة سعودية مبتعثة إنجازاً، بفوزها بالمركز الثالث في مؤتمر عالمي للمخترعين عقد في العاصمة الإيطالية (روما) أخيراً، بعدما نجحت في ابتكار طريقة لفصل المركبات العضوية عن مياه الصرف الصحي.

وبحسب بيان لجامعة تبوك أمس، فإن الطالبة هند الجهني التي ابتعثتها جامعة تبوك لتدرس الدكتوراه في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية (كاوست) توصلت إلى تقنية لإزالة المركبات العضوية في مياه الصرف الصحي لإعادة استخدامها في ري المزارع من دون أن تكون فيها أية عوالق تسبب أوبئة في المنتجات الزراعية.

وأكدت الجهني أن التقنية التي استخدمتها في إزالة المركبات العضوية في مياه الصرف الصحي يمكن استخدامها أكثر من مرة، لكنها باهظة الثمن، معربة عن أملها بالتعاقد مع شركات خارجية لتأمين هذه التقنية، من أجل تحويل مياه الصرف إلى مياه صالحة للزراعة والشرب بعد مرورها بمراحل عدة، لإزالة الملوحة والجراثيم والأوبئة.

وقالت الجهني: «جرى استخدام نوعين من أنابيب الكربون النانوية، تم توصيفهما بواسطة الميكروسكوب الإلكتروني النافذ وقياس مساحة السطح، وأظهرت النتائج أنه يمكن إزالة الأنيلين من المياه الملوثة باستخدام 40 ملغم من أنابيب الكربون النانوية خلال دقائق».

Tags not available