|   

معارضو مرسي يبدأون اعتصاما في ميدان التحرير

Print A+ a-
السبت، ٢٤ تشرين الثاني ٢٠١٢ (٠٩:١١ - بتوقيت غرينتش)
السبت، ٢٤ تشرين الثاني ٢٠١٢ (٠٩:١١ - بتوقيت غرينتش) القاهرة - ا ف ب

بدأت قوى سياسية معارضة للرئيس المصري محمد مرسي مساء الجمعة اعتصاما في ميدان التحرير بوسط القاهرة لمطالبة الرئيس الاسلامي بالتراجع عن الاعلان الدستوري الذي اصدره الخميس ومنح نفسه بموجبه صلاحيات استثنائية مطلقة.
وقال التيار الشعبي المصري بزعامة المرشح اليساري السابق حمدين صباحي الذي حل ثالثاً في الانتخابات الرئاسية في حزيران/يونيو ان "التيار الشعبي يعلن بدء اعتصام من مساء اليوم في ميدان التحرير بالاتفاق مع كافة القوى السياسية الثورية"، داعيا ايضا الى تجمع حاشد في ميدان التحرير الثلاثاء المقبل.
وافاد منظمو الاعتصام وكالة فرانس برس ان 26 حركة وحزباً سياسياً اعلنت حتى الساعة موافقتها على المشاركة في الاعتصام.
وكان مرسي اصدر الخميس اعلانا دستوريا يحصن كل الاعلانات الدستورية والقوانين والقرارات التي صدرت او ستصدر عن الرئيس بجعلها نهائية ونافذة ولا يجوز الطعن بها. كما حصن الجمعية التاسيسية ومجلس الشورى اللذين يهيمن عليهما التيار الاسلامي بنصه على انه "لا يجوز لأية جهة قضائية حل مجلس الشورى أو الجمعية التأسيسية لوضع مشروع الدستور".
واثارت قرارات مرسي شرخا كبيرا في الشارع المصري بين معارض يتخوف من عودة الديكتاتورية بعباءة اسلامية ومؤيد يرى فيها طريقا لاختصار مرحلة انتقال ديموقراطي طويلة ومعقدة، وقد خرجت الجمعة الى الشارع في عموم البلاد تظاهرات ومسيرات حاشدة انقسمت بين مؤيد لهذه القرارات ومعارض لها.

Tags not available