|   

أزمة المطـلَّقة في «حلفت عمري»

Print A+ a-
الجمعة، ١٥ حزيران ٢٠١٢ (١٧:٥٤ - بتوقيت غرينتش)
الجمعة، ١٥ حزيران ٢٠١٢ (٢٠:١٠ - بتوقيت غرينتش) دبي - «الحياة»

أوضح الكاتب الكويتي عبدالعزيز الحشاش، مؤلف مسلسل «حلفت عمري» الذي سيعرض على شاشة «ام بي سي دراما» في رمضان، أن شخصية العمل الأساسية في المسلسل «سلوى» خيالية على رغم كونها مستمدّة من الواقع. وقال انها ولدت في مخيّلته بعد زيارات للمحاكم، استمع خلالها الى قصص وحكايات وتجارب نساء مطلقات، فانصهرت قصص كل تلك الشخصيات في امرأة هي «سلوى» التي جعل منها بطلة عمله.

وأشار الحشاش إلى أن العمل يتناول موضوع الطلاق وتبعاته بمعالجة درامية مختلفة، على رغم أن القصة بحدّ ذاتها قد لا تكون جديدة على الدراما الخليجية، غير أن معاناة «سلوى» تعكس تبعات الطلاق على المرأة وأفراد الأسرة خلال فترات متعاقبة.

وأضاف الحشاش: «كثيراً ما شاهدنا مسلسلات تصور قصص حب غير مكتملة تؤدي إلى زواج أحد الطرفين بشخص آخر ليعقب ذلك الطلاق، لكننا لم نشاهد هذه القصص بتفاصيلها، إذ لطالما كانت هناك حلقة مفقودة قوامها التركيز على الطلاق كحالة اجتماعية تترتب عليها نكسات نفسية لكل الأطراف من زوج وزوجة وأبناء».

وأكّد الحشاش أنه حرص على الإيقاع السريع في العمل، من خلال تفاعل كم كبير من الأحداث في كل حلقة، ليتمكن من عرض كل تلك الحالات عبر مراحل زمنية متعاقبة، ما يساعد في وضع ترسبات الطلاق تحت المجهر. وأضاف: «التقيت محامين، ليس بهدف الحصول على المعلومات القانونية فقط، بل طلبت منهم أن يشرحوا لي تفاصيل المرافعات، لأسرح بخيالي داخل أروقة المحاكم، وللمشاهد هنا أن يفكر في مدى إحراج موقف المرأة المطلقة، عندما تذهب مع والدها لحضور جلسات الطلاق والنطق بالحكم».

وعن شخصية العمل الرئيسة التي تؤديها الفنانة الكويتية هدى حسين، قال: «تجربة هذه الشخصية هي نتاج تجارب نساء قابلتهن في المحاكم، روين قصصهن وتجاربهن، فانصهرن كلهن في شخصية خيالية. ولو أنني نقلت تجاربهن كما هي لتحول المسلسل إلى سيرة ذاتية، لا إلى دراما خيالية قائمة على شخصيات حقيقية».

وعن توقعاته لنسبة المتابعة خلال رمضان، قال: «متأكد أن المسلسل سيجذب الناس من ناحية قصته وتفاصيلها»، وأضاف: «يجب أن نتفق أن التنوع مطلوب، فبعضهم يقدم الدراما الخفيفة، وبعضهم يقدم الكوميديا، أو الدراما البوليسية. وبدوري أكتب في كل موسم شيئاً مختلفاً.

الأكيد أن نسبة المشاهدة ستكون عالية بين النساء، وقد حرصت على إيجاد نوع من التوازن في العمل من خلال مزج الدراما بالمشاهد الرومانسية لتخفيف حدّة التشنّج لدى المشاهدين».

ونفى الحشاش اتباعه أسلوب تفصيل الأدوار وفق رغبات الممثلين وعلى مقاسهم، مؤكداً أنه يتبع القصة وما تفرضه عليه من أبطال وأدوار ثانوية، لكنه لا يمانع في عرض الأفكار على فنانين يطلبون منه هذا، وقد يقبلونها أو يرفضونها. وأكد أنه اختار بنفسه الفنانة هدى حسين لأداء دور البطولة في المسلسل، نظراً لحسها الفني العالي، وأضاف: «في «حلفت عمري»، تطلّ شخصية البطلة في بداية العمل وهي شابة في العشرينات من عمرها، لنتابعها بمراحل عمرية مختلفة، وسيُفاجأ الناس بقدرة هدى حسين على الظهور بكل هذه المراحل، ومدى إتقانها الدور».

 

 

Tags not available